لازم أعصابك تبقى حديد
واحد صاحبي : بص .. تعالي .. هاعملك سحر
أنا : سحر !!!؟
صاحبي : آه .. تعالى بس .. بص ، اعمل ايدك كده
وتبعا لتوجيهاته ؛ أغلقت يداي الاثنتين بشكل متشابك مع بعضهما : فجعلت سبابة اليد اليمنى بين السبابة و الوسطى لليد اليسرى ، و سبابة اليد اليسرى بين الابهام و السبابة لليد اليمنى ، و الوسطى لليد اليمنى بين الوسطى و الخنصر لليد اليسرى ....... و هكذا ، و كل يد قابضة على الآخرى
أيـــــــــــــــــــــــوة .... ارفع بقى صباعك ده .. أيوة .. و صباعك ده كمان .. أيوه كده
حيث جعلني ارفع صباعي السبابة أمام بعضهما بالتوازي ..... وأخذ يشاور بيديه و كأنه يقوم بأعمال سحرية حقيقية
و كانت المفاجاة .. عندما وجدت السحر بالفعل .. فقد بدأ كل صباع من صباعي السبابة القائمين يقترب من نظيره ببطء .. و كأن لم يكن لي حيلة في منعه .. حتى التصق الصباعين تماما
ما هذا ؟؟ .. هل هذا سحر بالفعل ؟؟ .. يا له من عجب ؟؟!! .. وأخذت أجرب هذه الحيلة مرارا و تكرارا .. و لكن لم تفلح محاولاتي لمنع الصباعين من الالتصاق .. وبالفعل أدركت بأنه شيء خارج عن ارادتي .. لم يكن سحرا .. فكنت أعلم هذا .. كنت أعتقد ان لهذه الظاهرة تفسير طبي .. ولكن ياله من احساس مفزع و مخيف .. عندما تشعر انك لا تستطيع أن تتحكم في تصرفاتك أو في تحركاتك
و عندما تذكرت هذه الواقعة ، منذ سنوات قليلة .. حاولت ايجاد تفسير منطقي لها .. ما القوة التي أثرت على كل صباع حتى يتجه الى الآخر ؟؟ .. و لماذا لم تكن عندي القدرة على تثبيتهم ؟؟
عندما تقبض يد من يديك الاثنتين .. ثم تحاول بسط صباعي الخنصر والبنصر .. ستجد انك لا تستطيع بسطهم تماما وانما ستجد انحناء خفيفا .. خصوصا في الخنصر و الذي يجاور بشكل مباشر الاصابع المنقبضة .. و من هنا قد يكون هذا هو التفسير .. فانقباض جميع الأصابع ما عدا السبابة في كل يد .. يؤدي الى النقباض - بشكل جزئي - لأصبع السبابة ؛ مما يقربه من نظيره .. و ان قد نجحت في تثبيتهما بشكل متوازي لفترة مع بعض المحاولات المتتالية ، ستجد بشكل ملحوظ رعشة في كلا منهما و اهتزازات دورية .. وقد تنجح في تثبيتهما اذا باعدت بينهما بأقصى مسافة ممكنة .. حيث ستوجه تركيزك و قوتك في اتجاه واحد .. بدلا من محاولة الوزن بين قوتين
بس .... لا أدري بقى لماذا تذكرت هذه الحيلة مرة أخري ، عندما حدثت لي بعد الأحداث المتتابعة ، و عشت بعض المواقف المتناظرة .. وفي لحظة تأمل : شعرت ان هذه الحيله تمثل أو تعبر عن سلوك انساني يحدث باستمرار و خصوصا في مجتمعنا العزيز
فكل صباع من الصباعين .. موجود بجانب أصابع منحنية .. كل مقبوض على نظيره .. مرتاح في موضعه .. لا يشكو من اهتزازات أو تقلبات .. لا يشكو من الوحدة و شد في الأعصاب .. كل في ثبات .. في اتزان .. ما عدا هذين الأصبعين .. لابد من التحمل .. لابد من المعاناة .. و ان تجرأت و تركتهما يتلامسان .. ستلام و تهان .. لابد من بقائهما متوازيان .. قد يكون ابعادهما عن بعضهما تماما حل من الحلول المطروحة .. لتجنب التلامس .. ولكن أي من الصباعين يستطيع أن يتحمل هذا .. فقد يحدث اضطراب في الأعصاب .. قد يحدث تعقد في الشعور .. من يستطيع أن يتحمل أثار هذا الابتعاد التام ؟؟! .. ولكن من ينجح ؛ فهنيئا له .. بدلا من المخاطرة بالاقتراب .. ولا أحد يعرف ما هية العواقب !!!!!؟؟